بحر الفقاهه

کنکاشی در فقه اسلامی review on Jurisprudence

بحر الفقاهه

کنکاشی در فقه اسلامی review on Jurisprudence

دلالت ترحم و ترضی بر وثاقت / سه مطلب

سه مطلب در باب دلالت ترحم و ترضی : 

 مطلب اول : 

ترحم و ترضی در کلام امام صادق علیه السلام و صدوق ره : 

محقق کلباسی در الرسائل الرجالیة ؛ ج‏2 ؛ ص570

میفرماید :

و عن نسختین من المدارک- بعد ذکر اسم عمید الرؤساء و نقله عنه: أنّ الکعب هو الناشز فی ظهر القدم أمام الساق- الترّحم له‏، و هو صریح أیضا فی کونه من الإمامیّة، بل ربّما استفید المدح أو التوثیق من الترضّی، و هو فی مرتبة الترحّم؛ حیث إنّ السیّد السند التفرشی ذکر فی ترجمة محمّد بن علیّ بن ماجیلویه أنّ الصدوق ذکره فی مشیخة الفقیه کثیرا و قال: «رضی اللّه عنه». و غرض السیّد السند المذکور إظهار حسن الحال أو الوثاقة المستفادة من ترضّی الصدوق.

قال شیخنا السند: و لعلّ العلّامة من هنا صحّح طریق الصدوق إلى منصور بن حازم و غیره و هو فیه.

قوله: «و غیره» لعلّ غرضه معاویة بن وهب.

و قد حرّرنا الکلام فی مقصود الصدوق بمحمّد بن علیّ بن ماجیلویه فی الرسالة المعمولة فی روایة الکلینی عن علیّ بن محمّد، بل لا إشکال فی دلالة الترحّم و الترضّی من المعصوم علیه السّلام- کما اتّفق الترضّی من مولانا الصادق علیه السّلام فی باب أبان بن تغلب‏- على الوثاقة

مطلب دوم :   دلالت ترحم و ترضی در کلام محقق مامقانی ره : 


محقق مامقانی در الفائدة الرابعة و العشرون [بعض الموارد التی یستفاد منها وثاقة الراوی‏]

میفرماید : 

تنقیح المقال فی علم الرجال (ط الحدیثة)، ج‏2، ص: 280

و منها: ترحّم الإمام علیه السلام على رجل، أو ترضیّه عنه .. أو نحو ذلک؛ فإنّه لا یعقل صدور ذلک منه علیه السلام إلّا بالنسبة إلى ثقة عدل، بل الترحّم و الترضّی .. و نحوهما من المشایخ یفید ذلک‏[1]، کما لا یخفى على الفطن اللبیب



[1] قد سلف فی مقباس الهدایة 2/ 275[ الطبعة المحقّقة الاولى‏] عند تعداد الأمارات  التی تفید المدح ذکر ذلک، و قد أدرجه الوحید رحمه اللّه فی فوائده الرجالیة المطبوعة فی أول کتاب منهج المقال: 11[ من الطبعة الحجریة، و فی الطبعة المحقّقة 1/ 157] و غیرهم أن:

ذکر الجلیل شخصا مترضیا و مترحما .. حیث استفید منه حسن الشخص، بل جلالته ..

و قاله غیر واحد، منهم الکاظمی فی عدّة الرجال 1/ 134- 135.

فکیف لو کان ذلک ممّن لا ینطق عن الهوى .. و من بیت العصمة و الطهارة علیهم السلام ..؟!


مطلب سوم : 

دلالت ترحمو ترضی بر وثاقت : 


صاحب قاموس الرجال که ناقد تنقیح المقال است میفرماید :

ج1 ص 71

 کذلک کثیرا ما یستند المصنّف فی الحسن إلى ترضّی الرجالی و الترحّم، مع أنّه أیضا أعمّ، فقد یترحّم الإنسان على من کان له معه خلّة و صداقة أو کان له علیه حق و شفقة أو کان ذا کمال و معرفة و إن لم یکن ثقة فی الدیانة.

قال النجاشی فی أحمد بن محمّد الجوهری: رأیت هذا الشیخ و کان صدیقا لی و الوالدی و سمعت منه شیئا و رأیت شیوخنا یضعفونه، فلم أرو عنه شیئا و تجنّبته، و کان من أهل العلم و الأدب القویّ، و طیّب الشعر، و حسن الخط، رحمه اللّه و سامحه.


نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد