بحر الفقاهه

کنکاشی در فقه اسلامی review on Jurisprudence

بحر الفقاهه

کنکاشی در فقه اسلامی review on Jurisprudence

جزوه توثیق اصحاب امام صادق علیه السلام

جزوه توثیق اصحاب امام صادق علیه السلام

بسم الله الرحمن الرحیم الحمد لله رب العالمین و صلی الله علی محمد و آله الطاهرین و اللعن علی اعدائهم

  

یکی از توثیقات عامی که مورد قبول بعضی از علما قرار گرفته است وقوع شخص در باب اصحاب الصادق علیه السلام در کتاب رجال شیخ رحمه الله میباشد.

یعنی ادعا میشود که ابن عقده کتابی داشته است که در آن راویان از امام صادق علیه السلام را جمع آوری کرده بوده است و تمام اشخاصی که در کتاب ابن عقده آمده بوده است ثقه بوده اند (شیخ مفید رحمه الله آنها را توثیق نموده است) و اسامی این افراد در کتاب شیخ رحمه الله ذکر شده است.

مرحوم محدث نوری میفرمایند:

فی ذکر أمارة عامة لوثاقة جمیع المجاهیل الموجودة فی خصوص کتاب الرجال لشیخ الطائفة فی خصوص أصحاب الصادق (علیه السلام) و هی التی أشرنا إلیها فی کثیر من التراجم، بأنّه من الأربعة آلاف الذین وثقهم ابن عقدة، فإنه صنّف کتاباً فی خصوص رجاله (علیه السّلام) و أنهاهم إلى‏ أربعة آلاف، و وثق جمیعهم، و کلّ ما فی رجال الشیخ منهم موجودون فیه، فهم ثقات بتوثیقه، و صدّقه فی هذا التوثیق المشایخ العظام أیضاً. (مستدرک الوسائل و مستنبط المسائل، ج‏25، ص: 71)

در اینکه ابن عقده کتابی داشته است که در آن اسامی روات امام صادق علیه السلام جمع آوری شده بود بحثی نیست:

نجاشی درباره ابن عقده میفرماید:

أحمد بن محمد بن سعید بن عبد الرحمن بن زیاد بن عبد الله بن زیاد بن عجلان مولى عبد الرحمن بن سعید بن قیس السبیعی الهمدانی. هذا رجل جلیل فی أصحاب الحدیث، مشهور بالحفظ، و الحکایات تختلف عنه فی الحفظ و عظمه، و کان کوفیا زیدیا جارودیا على ذلک حتى مات، و ذکره أصحابنا لاختلاطه بهم و مداخلته إیاهم و عظم محله و ثقته و أمانته. له کتب، منها:...کتاب الرجال- و هو کتاب‏ من‏ روى‏ عن‏ جعفر بن محمد [علیه السلام‏]...

شیخ طوسی رحمه الله چنین میفرماید:

أحمد بن محمّد بن سعید بن عبد الرحمن بن زیاد بن عبید اللّه بن زیاد بن عجلان، مولى عبد الرحمن بن سعید بن قیس، السبیعی الهمدانی، المعروف بابن عقدة الحافظ. أخبرنا بنسبه أحمد بن عبدون، عن محمّد بن أحمد بن الجنید. و أمره فی الثقة و الجلالة و عظم الحفظ أشهر من أن یذکر، و کان زیدیا جارودیا، و على ذلک مات، و إنّما ذکرناه فی جملة أصحابنا لکثرة روایاته‏[1] عنهم و خلطته بهم، و تصنیفه لهم.

و له کتب کثیرة[2]، منها:... کتاب الرجال و هو کتاب من روى عن جعفر بن محمّد علیهما السّلام‏ (فهرست کتب الشیعة و أصولهم و أسماء المصنفین و أصحاب الأصول (طوسى، طبع جدید)، النص، ص: 69)

اما دلیلی که بر وثاقت تمام روات این کتاب آورده میشود عبارات شیخ مفید رحمه الله (در کتاب ارشاد) و دیگر علما میباشد. محدث نوری رحمه الله برای اثبات این ادعا با تمسک به عبارات علما چنین میفرماید:

و توضیح صدق هذه الدعوى‏، و إثبات مفادها، یحتاج إلى‏ نقل کلماتهم، فأقول:

قال العلّامة فی الخلاصة فی ترجمة ابن عقدة-: یکنّى أبا العباس، جلیل القدر، عظیم المنزلة، و کان زیدیّاً جارودیاً، و على‏ ذلک مات، و إنّما ذکرناه من جملة أصحابنا لکثرة روایته عنهم، و خلطته بهم، و تصنیفه لهم، روى‏ جمیع کتب أصحابنا، و صنّف لهم، و ذکر أُصولهم. إلى‏ أن قال: له کتب ذکرناها فی کتابنا الکبیر، منها: کتاب أسماء الرجال الذین رووا عن الصادق (علیه السّلام) أربعة آلاف رجل، و أخرج فیه لکلّ رجل الحدیث الذی رواه‏[3].

و قال الشیخ المفید فی الإرشاد، فی أحوال الصادق (علیه السّلام): إنّ أصحاب الحدیث قد جمعوا أسماء الرواة عنه (علیه السّلام) من الثقات على‏ اختلافهم فی الآراء و المقالات، فکانوا أربعة آلاف رجل من أصحابه‏[4].

و قال الشیخ الجلیل محمّد بن علی الفتال فی روضة الواعظین: قد

مستدرک الوسائل و مستنبط المسائل، ج‏25، ص: 72

جمع أصحاب الحدیث أسماء الرواة عنه (علیه السّلام) من الثقات على‏ اختلافهم فی الآراء و المقالات، فکانوا أربعة آلاف‏[5].

و قال السیّد الجلیل صاحب الکرامات الباهرة السیّد علی بن عبد الحمید النیلی فی کتاب الأنوار المضیئة: و مما اشتهر بین العامة و الخاصة أن أصحاب الحدیث جمعوا أسماء الرواة عنه (علیه السّلام) من الثقات‏[6]، و ذکر مثله.

و قال الشیخ الطبرسی فی الفصل الرابع من الباب الخامس من کتابه اعلام الورى‏ فی ذکر مناقبه (علیه السّلام): و لم ینقل عن أحدٍ من سائر العلوم ما نقل عنه [علیه السّلام‏] فإن أصحاب الحدیث قد جمعوا أسامی الرواة عنه [علیه السّلام‏] من الثقات على‏ اختلافهم فی المقالات و الدیانات، فکانوا أربعة آلاف رجل‏[7].

و قال فی الفصل الثالث من القسم الأول من الرکن الرابع، منه-: و روى عن الصادق (علیه السّلام) من أبوابه من مشهوری أهل العلم أربعة آلاف إنسان‏[8].

و قال ابن شهرآشوب فی المناقب: نقل عن الصادق (علیه السّلام) من العلوم ما لا ینقل عن أحد، و قد جمع أصحاب الحدیث أسماء الرواة من الثقات على‏ اختلافهم فی الآراء و المقالات، و کانوا أربعة آلاف رجل.

بیان ذلک: إنَّ ابن عقدة صنّف کتاب الرجال لأبی عبد اللَّه (علیه السّلام)، عدّدهم فیه‏[9].

و قال المحقق فی المعتبر فی جملة کلامه فیما انتشر عنهم من العلوم-: و کذا الحال فی جعفر بن محمّد (علیهما السّلام)، فإنه انتشر عنه من العلوم الجمّة ما بهر به العقول، حتى غلا فیه جماعة، و أخرجوه إلى‏ حدّ

مستدرک الوسائل و مستنبط المسائل، ج‏25، ص: 73

الإلهیة، و روى عنه من الرجال ما یقارب أربعة آلاف رجل‏[10].

و قال الشهید فی الذکرى: حتى أنّ أبا عبد اللَّه جعفر بن محمّد الصادق (علیه السّلام) کُتب من أجوبة مسائله أربعمائة مصنَّف لأربعمائة مصنِّف، و دوّن من رجاله العروفین أربعة آلاف رجل من أهل العراق و الحجاز و الشام. إلى‏ أن قال: و من رام معرفة رجالهم، و الوقوف على‏ مصنّفاتهم، فلیطالع کتاب الحافظ ابن عقدة و فهرست النجاشی‏[11]. إلى‏ آخره.

و قال العالم النحریر الشیخ حسین والد البهائی (رحمه اللَّه) فی وصول الأخیار: و منهم جعفر الصادق (علیه السّلام) الذی اشتهر عنه من العلوم ما بهر العقول، حتى غلا فیه جماعة، و أخرجوه إلى‏ حدّ الألُوهیة، و دوّن العامة و الخاصة ممّن برز و مهر بتعلّمه من العلماء و الفقهاء أربعة آلاف رجل، کزرارة بن أعین، و عدّ جماعة و قال: من أعیان الفضلاء من أهل الحجاز، و العراق، و الشام، و الخراسان، من المعروفین المشهورین من أصحاب المصنفات الکثیرة و المباحث المشهورة[12]. إلى‏ آخر ما قال.

و قال التقی المجلسی، فی الشرح بعد ذکر ما فی الخلاصة-: و ذکرَ الأصحاب إخباراً عن ابن عقدة فی کتاب الرجال، و المسموع من المشایخ أنه کان کتاباً بترتیب کتب الحدیث و الفقه، و ذکر أحوال کلّ واحد.

منهم، و روى عن کتابه خبراً أو خبرین أو أکثر، و کان ضِعْفَ الکافی‏[13]، انتهى‏.

و بعد التأمل فی تلک الکلمات یظهر أنّ مراد من أجمل و عبّر عن‏

مستدرک الوسائل و مستنبط المسائل، ج‏25، ص: 74

الجامع بأصحاب الحدیث أو غیره هو ابن عقدة، و إن کتابه مشتمل على‏ العدد المذکور، و کلّهم ثقات مشهورون، معروفون بالعلم و الفضل، کما صرّح به المفید، و الفتال، و الطبرسیان‏[14]، فاذا علم أنّ فلاناً ذکره أبو العباس فی کتابه فهو ثقة عند هؤلاء الإعلام.

اگرچه کتاب ابن عقده به ما نرسیده است ولی شیخ طوسی رحمه الله اسماء این افراد را در کتاب خود در باب أصحاب أبی عبد اللّه جعفر بن محمّد الصادق علیهما السلام‏ آورده است. شیخ طوسی رحمه الله در مقدمه کتاب خود به این امر تصریح مینماید:

قد أجبت إلى ما تکرر سؤال الشیخ الفاضل فیه، من جمع کتاب یشتمل على أسماء الرجال، الذین رووا عن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله [و سلم‏] و عن الأئمة علیهم السلام من بعده إلى زمن القائم علیه السلام، .... و أستوفی ذلک على مبلغ جهدی و طاقتی، و على قدر ما یتسع لی زمانی و فراغی و تصفحی. و لا أضمن أنی أستوفی ذلک عن آخره فإن رواة الحدیث لا ینضبطون، و لا یمکن حصرهم لکثرتهم و انتشارهم فی البلدان شرقا و غربا، غیر أنی أرجو أنّه لا یشذ عنهم إلّا النادر، و لیس على الإنسان إلّا ما تسعة قدرته و تناله طاقته. و لم أجد لأصحابنا کتابا جامعا فی هذا المعنى إلّا مختصرات قد ذکر کل إنسان طرفا منها، إلّا ما ذکره ابن عقدة من رجال الصادق علیه السلام، فإنه قد بلغ الغایة فی ذلک، و لم یذکر رجال باقی الأئمة علیهم السلام. و أنا أذکر ما ذکره و أورد من بعد ذلک من لم یورده (یذکره)، (رجال الطوسی (جامعه مدرسین) ؛ ص17)

نظر محقق خویی رحمه الله (معجم رجال الحدیث و تفصیل طبقات الرواة ؛ ج‏1 ؛ ص55)

1- أصحاب الصادق فی رجال الشیخ:

قیل إن جمیع من ذکره الشیخ فی رجاله من أصحاب الصادق ع ثقات. و استدلوا على ذلک بما ذکره الشیخ المفید فی أحوال الصادق ع، قال: «إن أصحاب الحدیث قد جمعوا أسماء الرواة عنه ع من الثقات على اختلافهم فی الآراء و المقالات‏ فکانوا أربعة آلاف». و قال ابن شهرآشوب: «نقل عن الصادق ع من العلوم ما لم ینقل عن أحد. و قد جمع أصحاب الحدیث أسماء الرواة من الثقات على اختلافهم فی الآراء و المقالات، و کانوا أربعة آلاف رجل». و قال: «إن ابن عقدة مصنف کتاب الرجال لأبی عبد الله عددهم فیه ..». و قد ذکر الشیخ فی أول رجاله بأنه یذکر فیه جمیع من ذکره ابن عقدة.

و ممن مال إلى هذا القول الشیخ الحر- قدس سره-، قال فی أمل الآمل فی ترجمة خلید بن أوفى أبی الربیع الشامی: «و لو قیل بتوثیقه و توثیق جمیع أصحاب الصادق ع إلا من ثبت ضعفه لم یکن بعیدا، لأن المفید فی‏ الإرشاد، و ابن شهرآشوب فی معالم العلماء و الطبرسی فی إعلام الورى قد وثقوا أربعة آلاف من أصحاب الصادق ع، و الموجود منهم فی کتب الرجال و الحدیث لا یبلغون ثلاثة آلاف. و ذکر العلامة و غیره أن ابن عقدة جمع الأربعة آلاف المذکورین فی کتب الرجال ..».

أقول: الأصل فی ذلک هو الشیخ المفید- قدس سره- و تبعه على ذلک ابن شهرآشوب و غیره. و أما ابن عقدة فهو و إن نسب إلیه أنه عدد أصحاب الصادق ع أربعة آلاف، و ذکر لکل واحد منهم حدیثا إلا أنه لم ینسب إلیه توثیقهم. و توهم المحدث النوری أن التوثیق إنما هو من ابن عقدة، و لکنه باطل جزما. و کیف کان فهذه الدعوى غیر قابلة للتصدیق، فإنه إن أرید بذلک أن أصحاب الصادق ع کانوا أربعة آلاف کلهم کانوا ثقات: فهی تشبه دعوى أن کل من صحب النبی ص عادل، مع أنه ینافیها تضعیف الشیخ جماعة، منهم إبراهیم بن أبی حبة، و الحارث بن عمر البصری، و عبد الرحمن بن الهلقام، و عمرو بن جمیع، و جماعة أخرى غیرهم. و قد عد الشیخ أبا جعفر الدوانیقی من أصحاب الصادق ع، أ فهل یحکم بوثاقته بذلک؟ و کیف تصح هذه الدعوى مع أنه لا ریب فی أن الجماعة المؤلفة من شتى الطبقات على اختلافهم فی الآراء و الاعتقادات یستحیل عادة أن یکون جمیعهم ثقات.

و إن أرید بالدعوى المتقدمة أن أصحاب الصادق کانوا کثیرین، إلا أن الثقات منهم أربعة آلاف، فهی فی نفسها قابلة للتصدیق، إلا أنها مخالفة للواقع، فإن أحمد بن نوح زاد على ما جمعه ابن عقدة ممن روى عن الصادق ع على ما ذکره النجاشی، و الزیادة کثیرة على ما ذکره الشیخ فی ترجمة أحمد بن نوح، و الشیخ مع حرصه على جمع الأصحاب حتى من لم یذکره ابن عقدة على ما صرح به فی أول رجاله. و لأجل ذلک ذکر موسى بن جعفر ع و المنصور الدوانیقی فی أصحاب الصادق ع، و مع ذلک فلم یبلغ عدد ما ذکره الشیخ أربعة آلاف. فإن المذکورین فی رجاله لا یزیدون على ثلاثة آلاف إلا بقلیل،

على أنه لو سلمت هذه الدعوى لم یترتب علیها أثر أصلا، فلنفرض أن أصحاب الصادق ع کانوا ثمانیة آلاف، و الثقات منهم أربعة آلاف، لکن لیس لنا طریق إلى معرفة الثقات منهم، و لا شی‏ء یدلنا على أن جمیع من ذکره الشیخ من قسم الثقات، بل الدلیل قائم على عدمه کما عرفت.

 

 

 

 

 

 



[1] « د. م»: روایته.

[2] لیس فی« م».

[3] الخلاصة: 203 204/ 13.

[4] الإرشاد: 2/ 179.

[5] روضة الواعظین 1: 207.

[6] الأنوار المضیئة: مخطوط.

[7] اعلام الورى‏: 276 277.

[8] اعلام الورى‏: 387.

[9] المناقب 4: 247.

[10] المعتبر 1: 26.

[11] الذکرى: 16.

[12] وصول الأخیار إلىأُصول الاخبار: 60.

[13] روضة المتقین 14: 12، و ضِعْفُ الشیء: مِثلاه.

[14] کذا و الأنسب: و الطبرسی کما مرّ فی موردین.

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد