بحر الفقاهه

کنکاشی در فقه اسلامی review on Jurisprudence

بحر الفقاهه

کنکاشی در فقه اسلامی review on Jurisprudence

سوال از مکاسب

مبدأ هذا الخیار من حین العقد، فلو لم یفترقا ثلاثة أیام انقضى خیار الحیوان وبقی خیار المجلس، لظاهر قوله علیه السلام: " إن الشرط فی الحیوان ثلاثة أیام، وفی غیره حتى یتفرقا.
خلافا للمحکی عن ابن زهرة فجعله من حین التفرق ربما یستدل  علیه بأصالة عدم ارتفاعه بانقضاء ثلاثة من حین العقد، بل أصالة عدم حدوثه قبل انقضاء المجلس، وبلزوم  اجتماع السببین على مسبب واحد، وما دل على أن تلف الحیوان فی الثلاثة من البائع  مع أن التلف فی الخیار المشترک من المشتری.
ویرد الأصل بظاهر  الدلیل، مع أنه بالتقریر الثانی، مثبت.
دو اصلی که شیخ فرموده را بیان کنید.
دو دلیلی که مرحوم شیخ بر مدعای ابن زهره آورده چیستند.
وجه رد شدن اصل توسط دلیل چیست؟
به چه بیانی اصل یاد شده مثبت است؟
  
لأنهما إنما أقدما وتراضیا وتواطئا بالعقد الفاسد على ضمان خاص، لا الضمان بالمثل أو القیمة (١)، والمفروض عدم إمضاء الشارع لذلک الضمان الخاص، ومطلق الضمان لا یبقى بعد انتفاء الخصوصیة حتى یتقوم بخصوصیة أخرى، فالضمان بالمثل أو القیمة إن ثبت، فحکم شرعی تابع لدلیله ولیس مما أقدم علیه المتعاقدان.
1 - قاعده مالایضمن بفاسده لایضمن بصحیحه را توضیح دهید.
2 - شهید در مسالک چه ایتدلالی بر این قاعده میاورد و با چه دلیلی شیخ انصاری استدلال مسالک را رد میکند


نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد