بحر الفقاهه

کنکاشی در فقه اسلامی review on Jurisprudence

بحر الفقاهه

کنکاشی در فقه اسلامی review on Jurisprudence

استفتائات رویت هلال ایت الله سیستانی مد ظله

60 استفتاء درباره رویت هلال از آیت الله العظمی سیستانی مد ظله

استفتائات رویة الهلال عن المرجع الدینی آیت الله العظمی السیستانی مد ظله

  

1-السؤال: ذکر سیدنا (دام ظله) أن الهلال لا یثبت بإخبار الفلکیین ، مع أن علم الفلک یقوم على أسس علمیة متینة وحسابات ریاضیة دقیقة ، ونسبة احتمال الخطأ فیها لا تکاد تذکر ، ولا یزال الفلکیون یعدّون جداول شروق الشمس والقمر وسائر الکواکب السیّارة المعروفة فی المجموعة الشمسیة، ویلاحظ أنها فی نهایة الدقّة بحیث لم تتخلف عن الواقع ــ وعلى الأقل خلال هذا القرن ــ ولا مرة واحدة .وأیضاً أن أرصاد علماء الفلک بخصوص وقت دخول القمر فی المحاق وخروجه والوقت المحدّد لرؤیته ومقدار بعده الزاوی مقاساً بالدرجات القوسیة عن الشمس ومقدار ارتفاعه فوق الأفق مقاساً بالدرجات القوسیة و رصد بعده الأقصى عن الأرض و بعده الأدنى عنها کلها معلومات دقیقة یقینیة معروفة لعلماء وطلاب علم الفلک ولیست من قبیل الظنیات.

وعلى ذلک فلماذا لا یتم الاعتماد على إخبار الفلکیین الثقات عن ولادة الهلال للحکم بدخول الشهر الجدید ؟

الجواب: إن المستفاد من الأدلّة الشرعیة کون العبرة فی بدایة الشهر القمری بظهور الهلال على الأفق بنحو قابل للرؤیة بالعین المجرّدة لولا الغیم ونحوه من الموانع الخارجیة ، فلا تکفى ولادة الهلال وکونه موجوداً على الأفق ولکن بنحو غیر قابل للرؤیة مطلقاً أو بنحو غیر قابل للرؤیة إلا بالأدوات المقربّة والرصد المرکّز.

وعلى هذا الأساس فإن إخبار الفلکیین عن ولادة الهلال وخروجه عن المحاق مما لا ینفع فی الحکم بدخول الشهر القمری الجدید وإن کان معتمداً على الحسابات الریاضیة القطعیة .

وأما إخبارهم عن إمکانیة رؤیة الهلال بالعین المجرّدة فی مناطق معینة إما مطلقاً أو فی الأجواء المثالیة ــ کما یعبّرون ــ فهو یعتمد على عنصرین :

أحدهما : المحاسبات الفلکیة الخاصّة بوضع الهلال فی تلک المناطق ، أی من حیث عمره ودرجة ارتفاعه عن الأفق ومقدار بُعده الزاوی عن الشمس ونحو ذلک من العوامل المؤثرة فی الرؤیة .

وثانیهما : التجارب الفلکیة المعتمدة على رصد الهلال میدانیّاً للتحقق من أدنى الشروط المطلوبة لرؤیته بالعین المجرّدة ، أی من حیث العمر والارتفاع والبعد عن الشمس وغیر ذلک.

وهذا ما اختلفت بشأنه آراء الفلکیین ، مثلاً بنى بعضهم على إمکانیة رؤیة الهلال وهو بعمر (١۴) ساعة فی حین اشترط آخرون أن یکون فی الحد الأدنى بعمر (١۶) ساعة ، وقال بعضهم (١٨) ساعة وقیل غیر ذلک. وأیضاً ادّعى بعضهم إمکانیة رؤیة الهلال وهو بارتفاع (۴) درجات على الأفق حین غروب الشمس ، وقال آخرون أن الحد الأدنى من الارتفاع المطلوب لرؤیته هو (۵) درجات ، وقال جمع أنه (۶) درجات وقیل غیر ذلک ، وهکذا الحال فی سائر العوامل المؤثّرة فی الرؤیة .

وعلى ذلک فلا سبیل للمکلف إلى الأخذ بإخبار الفلکیین من إمکانیة رؤیة الهلال فی منطقة کذا وکذا مما لا یتأکد من ظهور الهلال فیها بنحو قابل للرؤیة بالعین المجرّدة ، للنصوص الدالة على النهی عن الاعتماد على الرأی و التظنی فی أمر الهلال کقول الباقر (ع) ( إذا رأیتم الهلال فصوموا وإذا رأیتموه فافطروا ولیس هو بالرأی ولا بالتظنی ولکن بالرؤیة) (١).

نعم إذا حصل للمکلّف العلم أو الاطمئنان ــ ولو من خلال التجربة والممارسة ـ بأن الهلال الموجود على الأفق المحلّی بحجم کذا وبارتفاع کذا وبسائر الخصوصیات المؤثرة فی الرؤیة قابل لأن یُرى بالعین المجردة وإنما لم یُرَ بسبب السحاب أو الضباب أو الغبار أو نحوها یلزمه العمل بموجب ما حصل له من العلم أو الاطمئنان .

---------

(١) تهذیب الأحکام ج۴ ص ١۵۶ .

٢السؤال: یحکى عن سیدّنا المرجع ( دام ظلّه ) أنه لا یأخذ أحیاناً بشهادات الشهود على رؤیة الهلال إذا خالفت إخبار الفلکیین بعدم قابلیته للرؤیة مع أن الشهادات حسّیة والإخبار حدسی فما الوجه فی ذلک؟

الجواب: إن إخبار الفلکیین على قسمین :

١ ـ ما یعتمد الحسابات الریاضیة ولا یتخلله الاجتهاد والحدس الشخصی کإخبارهم عن زمان ولادة الهلال ووقت خروجه من المحاق ومقدار ارتفاعه فوق الأفق ونسبة القسم المنار إلى اکبر قطر یبلغه القرص ونحو ذلک ، ولا یحدث عادةً اختلاف بین الفلکیین فی هذا القسم ، نعم ربما یخطأ بعضهم فی المحاسبة.

٢ ـ ما یخضع للحدس والاجتهاد ویعتمد التجربة والممارسة ، کقول بعضهم أن الهلال لا یکون قابلاً للرؤیة إلا إذا کان بارتفاع (۶) درجات فوق الأفق أو بعمر (٢٢) ساعة أو ببُعد کذا عن الشمس وأشباه ذلک ، وفی هذا القسم یکثر الاختلاف فی وجهات النظر .

فإذا کانت شهادات الشهود على رؤیة الهلال مخالفة لإخبار الفلکیین من القسم الأول یحصل عادة العلم أو الاطمئنان بخطأ الشهادة إذا اخبروا وفق حسابات دقیقة أن الهلال بعدُ فی المحاق أو أنه قد غرب قبل غروب الشمس ومع ذلک شهد اثنان أو أزید برؤیته!

وأما إذا کانت الشهادات مخالفة لإخبار الفلکیین من القسم الثانی فربما یحصل الاطمئنان بخطأ الشهادات ـ بتجمیع القرائن والشواهد ـ و ربما لا یحصل الاطمئنان بذلک، وإن لم یحصل وکان من ضمن الشهود عدلان تتوفر فی شهادتهما شروط الحجیّة لزم العمل بمقتضاها ولا أثر للظن بخلافها .

وبالجملة : إن من شروط حجّیة البیّنة ( شهادة العدلین ) على رؤیة الهلال هو عدم العلم أو الاطمئنان باشتباهها ، فإن حصل العلم أو الاطمئنان بذلک ولو من إخبار الفلکی ــ مثلاً ــ بکون الهلال بعدُ فی المحاق أو بکونه بعدُ رفیعاً جدّاً بحیث لم یر مثله بالعین المجرّدة من قبل فلا عبرة بالبیّنة ، و إلا یؤخذ بها ولا أثر لإخبار الفلکی.

٣السؤال: نحن قسم من أهالی منطقة جبلة فی محافظة الحلة وتوجد فی منطقتنا حسینیة کنا نعتمد علیها فی الافطار وفی هذه المرة سمعنا فیها صلاة العید وقد شاع یبن أهالی المنطقة انه عید وتعذر علینا الاتصال بالنجف الأشرف وتم الافطار . ما هو حکم الافطار لهذا الیوم هل قضاء مع کفارة أم قضاء فقط ؟

الجواب: إذا حصل الاطمئنان بثبوت هلال شوال من شیاع ونحوه ثم تبین خلافه فلا کفارة ولکن یجب القضاء وإن لم یحصل الاطمئنان ومع ذلک تمّ الافطار لزمت الکفارة مع القضاء .

۴السؤال: لماذا لانتبع التقنیة العلمیة، اقصد الاجهزة فیما یخص رؤیة الهلال فی الاعیاد وبدایات الاشهر ونعتمد الرؤیة بالعین المجردة ؟

الجواب: لان المستفاد من النصوص الشرعیة ان العبرة فی دخول الشهر القمری بوجود الهلال فی الأفق عند غروب الشمس بدرجة من الارتفاع والاضاءة بحیث یکون قابلاً للرؤیة بالعین المجردة الاعتیادیة لولا الموانع.

۵السؤال: ما حکم من افطر قبل العید علی الشیاع غیر الحجّة شرعاً جهلاً منه بالحکم فهل یجب علیه القضاء والکفارة؟

الجواب: اذا کان واثقاً حین ذاک بجواز الافطار له لم تلزمه الکفارة.

۶السؤال: هل ان ثبوت الهلال فی بلد یوجب ثبوته فی الاخر ام یشترط اتفاق الافق ؟

الجواب: یشترط الاتفاق فی الافق بمعنی کون الرؤیة فی البلد الاول مستلزمة للرؤیة فی البلد الثانی لو لا المانع من سحاب او جبل او نحوهما ، ویتحقق ذلک فیما إذا کان الهلال فی الثانی وفق الحسابات الدقیقة الفلکیة بمواصفات أفضل أو مماثلة لما کان علیه فی البلد الأول من حیث الحجم والارتفاع عن الأفق وقت الغروب والبعد الزاوی عن الشمس.

٧السؤال: ما حکم الهلال الذی یثبت فی مکان دون غیره ؟

الجواب: لکل مکان حکمه الاّ إذا ثبتت وحدة المکانین فی الأفق.

٨السؤال: اذا کان بین البلدین نحو ساعة او اکثر فی طلوع الشمس وغروبها فهل یعتبر افقها فی الهلال واحداً ام لا؟

الجواب: لا یعتبران متحدین فی الافق نعم رؤیة الهلال فی البلد ملازمة عادةً لرؤیته ـ لولا الموانع ـ فی البلدان التی تقع علی الغرب منه مع تقاربها فی خطوط العرض ـ وکذلک اذا مکث الهلال فی بلد الرؤیة بازید مما یختلف مع البلدان الواقعة علی شرقه فی طلوع الشمس وغروبها کشف ذلک عن امکانیة رؤیته فی تلک البلدان فی صورة تقاربها مع بلد الرؤیة فی خطوط العرض.

٩السؤال: هل یمکن تحدید المدی الذی نستطیع ان نقول فیه عن (منطقتین) انهما متوافقتین فی الافق ؟

الجواب: لا یمکن تحدید ذلک بصورة مضبوطة . نعم إذا کان بلد المکلّف فی غربی بلد الرؤیة وکانا متقاربین فی خطوط العرض ــ بأن لم یختلفا الاّ بدرجة أو درجتین ــ تکفی الرؤیة لبلده أیضاً.

١٠السؤال: هل هناک وحدة افق او تقارب بین (البحرین) و(النجف الاشرف) ؟

الجواب: نعم هناک تقارب بین افقیهما ولکن لیس بحیث یحرز ان رؤیة الهلال فی البحرین مستلزمة لامکانیة رؤیته فی النجف الأشرف ، نعم إذا رؤی فی النجف الأشرف فالغالب إمکانیة رؤیته فی البحرین لولا الموانع الخارجیة.

..................

11-السؤال: اذا حلّت اللیلة الثلاثون من شهر شعبان ولم یر الهلال فهل یجوز صوم نهارها ؟

الجواب: یجوز صومه لا بنیة رمضان بل بنیة الیوم الاخیر من شعبان او بنیة القضاء مثلاً.

١٢السؤال: جاء فی کتاب الفقه للمغتربین (المسألة ١١٣) : إذا ثبت الهلال فی الشرق ، فهل یثبت عندنا فی الغرب وکان الجواب من سماحتکم : إذا ثبت الهلال فی الشرق فهو ثابت للغرب أیضاً مع عدم ابتعاد المکانین فی خطوط العرض کثیراً وهذا الأستثناء (عدم ابتعاد المکانین فی خطوط العرض کثیراً ) قد فهم منه عدم التلازم بین ثبوت الهلال فی الشرق الأوسط کایران والعراق والخلیج وثبوته فی بلاد الغرب کبریطانیا وفرنسا لأختلاف خطوط العرض وهذا مما أوجب بلبلة وإرباکاً فی ثبوت الهلال لدی أفراد الأسرة الواحدة داخل الجالیة الشیعیة فی هذه البلدان ، حیث أن السید الخوئی قدس سره قد حکی الوفاق بین القائلین بمسلکه فی الهلال ومسلک المشهور سواء اشترطنا أم لم نشترط اتحاد الأفق فی ثبوت الهلال ـ فی تلازم الرؤیة وثبوت الهلال بین بلد الرؤیة والبلاد التی تقع علی الغرب منه ، فی حالة فرض تأخر غروب الشمس فی ذلک البلد الغربی عن بلد الرؤیة ، وان اختلف خط العرض مادام الخط الفاصل بین النهار واللیل وهو خط غروب الشمس یمر علی بلد الرؤیة قبل مروره علی البلد الغربی ، حکی ذلک السید الخوئی فی مراسلاته مع بعض تلامیذه فی مسألة رؤیة الهلال ، والتی طبعت فی رسالة مستقلة تحت عنوان مسألة رؤیة الهلال ، وقد حکی فی ضمن تلک الرسالة کلام کل من الشهید الأول والثانی والنراقی فی المستند ، دعواهم الوفاء من المشهور علی ذلک ، هذا مع ان لازم الأستثناء المذکور فی جوابکم هو حصول التعدد فی بدایة الشهر الهلالی إلی ثلاثة أیام ، کما هو حاصل فی عامنا هذا وفق التفصیل الذی ذکرتموه فی الجواب بضمیمة بیانات علماء الأرصاد الفلکیة حیث قرّروا تولد الهلال وامکانیة الرؤیة المجردة فی مناطق المحیط الهادی لیلة الثلاثاء ، وامتناع الرؤیة فیما سواها فی تلک اللیلة ، وأمکان الرؤیة لیلة الأربعاء فی بلاد العراق وایران والخلیج وحوض المتوسط دون شمال أوروبا الذی یزید فی خطوط العرض والذی یمتنع عندهم الرؤیة لیلة الأربعاء ، ویمکن لهم الرؤیة لیلة الخمیس ، فیکون مبدأ الشهر الهلالی فی بقاع الأرض ثلاثة ایام ، وبنحو حلزونی الشکل ، وهذا مما یقتضی عدم تطابق وعدم امکان تطبیق الیوم القمری علی الیوم الشمسی فکیف التوفیق بین هذا التسالم المحکی والتفصیل المذکور فی جوابکم مع ملاحظة المحذورات المتقدمة ؟

ثم إن ها هنا بحث صغروی وتطبیقی آخر وهو أنه مع ثبوت الهلال فی الشرق الأوسط کبلاد ایران والعراق والخلِیج وعدم إمکان الرؤیة فی بلاد الغرب کبریطانیا وفرنسا بسبب مانع فی الأفق کالضباب ، تری هل یوجب ذلک التعدد فی ثبوت الهلال بحسب الظاهر ؟

وهل دعوی الفلکیین بامتناع الرؤیة فی الغرب وإمکانها فی الشرق توجب تعدد الثبوت ؟

الجواب: هنا عدة امور :

١ ـ انه وان ذکر جمع من فقهاء الفریقین ان رؤیة الهلال فی ایّ مکان تستلزم رؤیته فی الامکنة الواقعة فی غربه (١) ، الا انه لم یثبت کون ذلک مشهوراً حتی بین المتأخرین فضلاً عن التسالم علیه بل یستفاد من کلام شیخنا الشهید الاول خلاف ذلک حیث ذکر ما نصه ( ویحتمل ثبوت الهلال فی البلاد المغربیة برؤیته فی البلاد المشرقیة وان تباعدت للقطع بالرؤیة عند عدم المانع) (٢) فیلاحظ انه قدس سره لم یتبنّ الملازمة بین الرؤیة فی البلاد المشرقیة وثبوت الرؤیة فی البلاد المغربیة وانما ذکرها علی سبیل الاحتمال بالرغم من التزامه بالملازمة بحسب الضوابط الفلکیة .

وبعض الفقهاء الاخرین الذین التزموا بالملازمة المذکورة انما قالوا بها اعتقاداً منهم بالاولویة القطعیة ، قال السید الحکیم قدس سره ( واذا رئی فی البلاد الشرقیة فانه تثبت رؤیته فی الغربیة بطریق اولی ) وعلل ذلک بعضهم بان القمر لا یرجع ولا یتوقف .

ولکن الوجه المذکور لا یقتضی الا ازدیاد القسم المنار من القمر کلما اتجه غرباً ، فاذا کان عمره عند غروب الشمس فی استرالیا ٢١ ساعة و٣۶ دقیقة یکون عمره فی طهران ٢٧ ساعة و۵٠ دقیقة وفی النجف ٢٨ ساعة و١٩ دقیقة وفی لندن ٣٠ ساعة و۵٧ دقیقة وهکذا ولکن هذا لا یقتضی کونه قابلاً للرؤیة فی جمیع تلک البلاد اذ لدرجة ارتفاع الهلال عن الافق دخل تام فی امکانیة الرؤیة وعدمها ، فقد یکون الهلال بعمر ٢١ ساعة فی ارتفاع ٨ درجات قابلاً للرؤیة ولا یکون بعمر ٣٠ ساعة قابلاً لها لکونه فی ارتفاع ١ درجة فقط .

ان قیل : ان عدم امکانیة الرؤیة عند کون الهلال قریباً من الافق وقت الغروب انما هو من جهة المانع الخارجی وهو اجتماع الغبار والبخار ونحوهما حوالی الافق وقد ادعی المحقق النراقی الاجماع علی عدم العبرة بالموانع الخارجیة الهوائیة والارضیة (٣) .

قلت : ان ذلک فی الموانع الطارئة المتغیرة کالسحاب والضباب واما الموانع الطبیعیة التی لا تنفک عن المناطق القریبة من الافق فی مختلف الازمنة والامکنة فلیست کذلک لعدم الدلیل علیه بل مقتضی کون الاهلة مواقیت للناس ـ کما ورد فی الایة الکریمة ـ عدم العبرة بوجود الهلال فی الافق الا اذا کان من حیث الحجم ومن حیث الارتفاع عن الافق ومن حیث البعد عن الشمس قابلاً للرؤیة بالعین المجردة لولا الغیم ونحوه ، فالهلال الذی یکون بارتفاع ٣ درجات مثلاً حیث انه لا یکون قابلاً للرؤیة عادة لا یصلح ان یکون میقاتاً للناس .

٢ ـ المعلومات الفلکیة المتوفرة لدیناً لا تشیر الی حصول التعدد فی بدایة الشهر بثلاثة ایام فی رمضان الجاری اذ لم یکن الهلال فی لیلة الثلاثاء قابلاً للرؤیة فی ایّ من البقاع لانه کان القسم المنار منه دون الحد الادنی المطلوب وانما کان یری فی لیلة الاربعاء حتی فی سیدنی ونحوه من البلاد، مع أنه لو فرض حصول التعدد فی بدایة الشهر بثلاثة أیام فلیس فی ذلک محذور أصلاً.

٣ ـ انه قد ظهر مما مرّ انه مع رؤیة الهلال فی بلاد الشرق ان کان عدم امکان الرؤیة فی بلاد الغرب من جهة الغیم والضباب ونحوهما یحکم بدخول الشهر فیها ایضاً واما اذا لم یکن الهلال فی افقها بالارتفاع الذی یمکن رؤیته عادة فلا یحکم بدخول الشهر فتعدد بدایة الشهر الهلالی وهذا التعدد واقعی لا ظاهری .

ودعوی الفلکیین عدم امکان الرؤیة لانخفاض درجة الهلال فی الافق مما لا عبرة بها الا من حیث عدم حصول الاطمئنان بامکانیة الرؤیة عادة والله العالم .

--------------------------------

(١) الجواهر ج ١۶ ص ٣۶١ ، التحفة السنیة ص ١۶٧ ، المستمسک ج ٨ ص ۴٧٠ ، مستند العروة ج ٢ ص ١١٢ ، مغنی المحتاج ج ١ ص ۴٢٢ .

(٢) الدروس ج ١ ٢٨۵ .

(٣) مستند الشیعة ج ١٠ ص ۴٢٣ .

١٣السؤال: هل یجوز الاعتماد على الفلک بدلاً من رؤیة الهلال ؟

الجواب: قول الفلکی ان کان یستند الى المحاسبات الریاضیة کإخباره عن زمان ولادة الهلال ومقدار ارتفاعه عن الافق لحظة الغروب ونحوها فهو مما یعتد به من الامن من وقوع الخطأ فی المحاسبة کما هو الحال مع تعدد المخبر وکمال خبرته ، واما اذا کان قوله مستنداً الى الحدس والتجربة کالشروط التی یذکرها البعض لکون الهلال قابلاً للرؤیة بالعین المجردة من حیث حجم القسم المنار منه والارتفاع عن الافق والبعد عن ذلک فهذا مما لاعبرة به إلا مع حصول الاطمئنان بصحته .

١۴السؤال: سبق إن سئل سیدنا المرجع ( دام ظلّه ) عمّا إذا رئی الهلال بالتلسکوب ( المنظار ) وحصل الیقین للرائی بکونه هلالاً ، ولکن لم یمکن رؤیته بالعین المجرّدة ، فهل یعتد الرائی بهذه الرؤیة وهل یعتد بها غیره أم لا ؟ فأجاب ( دام ظلّه ) أنه ( لا عبرة برؤیة الهلال بالعین المسلحة سواء بالنسبة إلى الرائی وغیره ) ویسأل بعض أهل العلم عن الوجه فی هذه الفتوى مع أن ( الرؤیة ) المذکورة فی النصوص تعمّ بإطلاقها الرؤیة بالعین المجردة والعین المسلحة ، و مجرد کون الرؤیة بالعین المسلحة غیر متعارفة لا یمنع من شمول الإطلاق لها کما فی نظائر المورد ، ولاسیما أن الرؤیة طریق إلى ظهور الهلال على الأفق ولا موضوعیة لها .

هذا ، بالإضافة إلى صحیحة علی بن جعفر عن أخیه موسى بن جعفر (ع) قال سألته عن الرجل یرى الهلال فی شهر رمضان وحده لا یبصره غیره له أن یصوم ؟ قال إذا لم یشک فیه فلیصم وإلا فلیصم مع الناس ( تهذیب الأحکام ج۴ ص ٣١٧ ).

فإنها لو لم تختص بذی البصر الحاد بقرینة قوله ( ولا یبصره غیره ) بدل ( ولم یبصره غیره ) فلا أقل من شمولها له بإطلاقها ، وعلى ذلک فهی دلیل على کفایة رؤیة الهلال بالعین الحادة جدّا فتلحق بها الرؤیة بالمنظار لوحدة المناط.

الجواب: ١- أما التمسک بإطلاق نصوص الرؤیة فهو مخدوش من جهة أن الهلال کان عند العرب میقاتاً یبتدئون به الشهر القمری الذی اعتمدوا علیه فی مختلف شؤون حیاتهم ، ولما جاء الدین الإسلامی الحنیف أقرّهم على ذلک ، قال تعالى : ( یسألونک عن الأهِلّة قل هی مواقیت للناس والحج ) ومن المؤکد أن ما یصلح أن یکون میقاتاً للناس بصورة عامة هو الهلال الذی یظهر على الأفق المحلّی بنحو قابل للرؤیة بالعین المتعارفة المجرّدة ، وأما ما لا یرى إلا بالأدوات المقرّبة أو ما لا یراه إلا نادر من الناس یمتاز برؤیة بصریة حادّة جدّاً فهو لا یصلح أن یکون میقاتاً للناس عامة.

فبهذه القرینة لابدّ من البناء على أن الرؤیة المذکورة فی النصوص إنمّا أخذت طریقاً إلى ظهور الهلال على الأفق بحجم وبارتفاع مناسبین لأن یُرى بالعین المتعارفة غیر المسلّحة لولا الموانع الخارجیة من سحاب ونحوه .

٢- وأمّا صحیحة علی بن جعفر ، فالظاهر أن المراد بقول الراوی فیها ( ولا یبصره غیره ) هو مجرّد عدم تحقق الرؤیة من الغیر لا عدم إمکانیة تحققها من جهة تفّرد الرائی بحدّة البصر بحیث لا یوجد نظیر له فإنه فرض لا واقع له فی أی عصر کما لا یخفى ، وعلى ذلک فلیس مورد الصحیحة هو خصوص ذی البصر الحادّ جدّاً الذی یرى من الهلال ما لا یراه غیره ، وأما إطلاقها لهذا المورد فهو مخدوش لما سبق.

على أنه یمکن أن یقال أن هذه الصحیحة ناظرة سؤالاً وجواباً إلى أمر آخر وهو أن رؤیة الهلال حجّة للمتفرد بها أم لا ؟ وذلک أنه لما ورد فی العدید من النصوص ــ ومنها روایات محمد بن مسلم وأبی أیوب الخزاز وعبد الله بن بکیر وأبی العباس (١) ــ التأکید على أنه لا عبرة بالرؤیة إذا ادعاها شخص ولم یصدقه سائر المستهلین أراد الراوی أن یستفسر عن اختصاص هذا الحکم بالآخرین أو شموله للرائی نفسه ـ و لاسیما أنه قد ذهب عدد من فقهاء الجمهور إلى شموله للرائی و أنه لا یصوم إلا مع الناس ـ وقد أجاب الإمام (ع) بان الرائی إذا کان متیقناً من رؤیته للهلال فلیعمل بموجبها وإلا فلیتابع الناس ، أی أن رؤیته معتبرة لنفسه وإن لم تکن معتبرة للآخرین.

وعلى ذلک فالصحیحة مسوقة لبیان أن رؤیة المتفرد بها حجّة لنفسه دون غیره ولا ینعقد لها الإطلاق من جهة کون الهلال غیر قابل للرؤیة بالعین المتعارفة.

هذا کله مضافاً إلى أنه لو بنی على کون المناط فی دخول الشهر بظهور الهلال فی الأفق بنحو قابل للرؤیة ولو بأقوى التلسکوبات والأدوات المقرّبة لاقتضى ذلک أن صیام النبی (ص) والأئمة (ع) وفطرهم وحجهم وسائر أعمالهم التی لها أیام خاصة من الشهور لم تکن تقع فی کثیر من الحالات فی أیامها الحقیقیة ، لوضوح أنهم (ع) کانوا یعتمدون على الرؤیة المتعارفة فی تعیین بدایات الأشهر الهلالیة مع أنه قلّما یرى الهلال بالعین المجرّدة واضحاً ومرتفعاً فی لیلة ولا یکون قابلاً فی اللیلة السابقة علیها ببعض الأدوات المقرّبة القویة، وهل هذا ما یمکن الالتزام به ؟!

----------------------------

(١) تهذیب الأحکام ج۴ ص ١۵۶، ١۶٠ ، ١۶۴ .

١۵السؤال: شخص مؤمن قد اشتهر برؤیته الهلال لسنوات عدیدة ، فهل یکفی حصول الاطمئنان من قوله فی ثبوت الهلال ، وهل یکفی هذا الاطمئنان للآخرین بمعنى أن آمر اهل بیتی یعملوا باطمئنانی ؟

الجواب: من حصل له الاطمئنان یعمل بمقتضاه ومن لم یحصل له فعلیه العمل وفق الموازین الاخرى ولا ینفع اطمئنان شخص لشخص آخر ، علماً أنّ انفراد شخص بدعوى رؤیته للهلال مع وجود مستهلین آخرین یماثلونه فی معرفة مکان الهلال وحدّة النظر مع فرض صفاء الجو وعدم وجود ما یحتمل أن یکون مانعاً عن رؤیتهم یثیر الریب عادةً فی صحّة دعواه بل یظن وقوعه فریسة الخطأ فی الحسّ فکیف یتصوّر حصول الاطمئنان من قوله؟! .

١۶السؤال: یقوم علم الفلک فی یومنا هذا على أسس علمیة متینة وحسابات ریاضیة دقیقة ، حیث ان احتمال نسبة الخطأ فیها قد تکون لا تذکر ، حیث یخبر الفلکیون بخسوف القمر وکسوف الشمس لعدة سنوات مقبلة بدقة متناهیة وغیرها من الأمور الأخرى.

السؤال: لماذا لا یعتدّ بقول هؤلاء الفلکیون فی ثبوت الهلال ، عندما یفتی هؤلاء الفلکیون بخروج القمر من المحاق وولادته الِّا انه لا یمکن رؤیته ، وهل الأساس فُی ثبوت الهلال ولادة الهلال ام رؤیته ؟

الجواب: هنا عدة امور :

أ) ان اخبار الفلکیین عن الکسوف والخسوف والمحاق وولادة الهلال ونحو ذلک یبتنی على محاسبات ریاضیة کانت معروفة منذ مئات السنین ولا یقع فیها خطأ عادة الّا ممن لا یکون خبیراً باجرائها ، وعلى هذا الاساس یحصل الاطمئنان عادة من قول الفلکیین أن القمر فی الشهر الفلانی یدخل فی المحاق فی الساعة کذا ویخرج منه فی الساعة کذا .

ب) العبرة فی بدایة الشهر شرعاً بظهور الهلال فی الافق على نحو قابل للرؤیة بالعین المجردة لولا السحاب ونحوه من الموانع ، فلا یکفی العلم بوجوده بعد ولادته ولکن على نحو غیر قابل للرؤیة مطلقاً او على نحو غیر قابل للرؤیة الّا بالادوات المقرّبة والرصد المرکّز ، ومن هنا لا ینفع اخبار الفلکی عن ولادة الهلال وخروجه من المحاق فی ثبوت أول الشهر . نعم إذا اخبروا عن عدم ولادة الهلال بعد عند الغروب او اخبروا ان له من العمر ساعة او ساعتین مثلاً اوجب ذلک ـ عادة ـ الاطمئنان بعدم صحة الشهادة على رؤیته فی تلک اللیلة.

ج) هناک اختلاف کثیر بین الفلکیین فی خصوصیات الهلال الذی یکون قابلاً للرؤیة بالعین المجردة - لو لا العوائق الخارجیة - من حیث نسبة القدر المنار منه ودرجة ارتفاعه عن الافق ومقدار بعده عن الشمس وغیر ذلک من الخصوصیات ولا یمکن الاعتماد على قول ایّ منهم فی هذا المجال ، والعبرة بما یحصل من الاطمئنان بملاحظة مجموع الخصوصیات والقرائن .

١٧السؤال: بای شیء یثبت الهلال ، وهل یثبت بقول المنجّم ؟

الجواب: طرق ثبوت الهلال مشروحة فی الرسائل الفتوائیة کالعروة الوثقى مع تعلیقتنا علیها ومنهاج الصالحین ، ولیس منها اخبار الفلکی ، نعم قد یکون اخباره من بواعث حصول الاطمئنان بکون الهلال ظاهراً على الافق بنحو قابل للرؤیة بالعین المجردة ، کما ان اخباره بعدم تولد الهلال وکونه بعد فی المحاق او مرور وقت قصیر جداً ـ کبضع ساعات ـ على ولادته قد یکون من موجبات حصول الاطمئنان بعدم ظهوره فی الافق على الوجه القابل للرؤیة بالعین المجردة .

١٨السؤال: ألم یکن هناک شیاع عالمی على رؤیة هلال العید فی هذا العام فلماذا لم یأخذ به سماحة السید ؟

ألیس احتیاط سماحته فی أمر الهلال زائد على الحد ؟ ألا یخشى أن یصوم الناس بسبب ذلک فی یوم العید ؟

ألیس من الأجدر أن یحتاط سماحته فی مسألة الهلال لکی یرجع الناس إلى غیره من المراجع ویرتفع الحرج عن المؤمنین و لا یحدث الهرج و المرج فی الأسرة الواحدة فإن کبار السن یقلدون السید الخوئی وأبنائهم یقلدون سماحته فنرى الآباء یعیدون والأبناء یصومون !!

الجواب: ١ ـ عن أی ( شیاع عالمی ) تتحدّث ؟! لعلّک لا تعلم أن معظم المراجع الذین اثبتوا الهلال فی لیلة الجمعة إنما اعتمدوا على ثبوت رؤیته فی استرالیا وأفریقیا بناءً منهم على القول بوحدة الآفاق ، وبعضهم اعتمد على کفایة رؤیته بالتلسکوب ، وبعضهم بناءً على اعتبار حکم الحاکم الشرعی فی الهلال ، وسماحة السید – دام ظله ــ لا یرى شیئاً من ذلک .

ولعلّک لا تعلم أن مآت الأشخاص فی الاحساء والقطیف والکویت والعراق وفی سائر أرجاء المنطقة استهلّوا لیلة الجمعة ومعهم الأدوات المقرّبة وفیهم الکثیر ممن یعلم مکان الهلال بدقّة ومع ذلک لم یتیسّر لهم رؤیته ، ولکن هناک أشخاص آخرون ادعوا الرؤیة وفیهم کما قیل ( عدول أو ثقات ) فاعتمدهم جمع من وکلاء المنطقة وهذا لا ینسجم مع مبنى سماحة السید – مدّ ظلّه ــ من وقوع التعارض الحکمی بین الشهادات المثبتة والنافیة فی مثل هذه الحالة لما ورد فی النص الصحیح عن أبی عبد الله (ع) من أنه ( إذا رآه واحد رآه مائة وإذا رآه مائة رآه ألف ).

٢ـ لعلّک لا تعلم أن حرمة صوم یوم العید إنما هی حرمة تشریعیة لا ذاتیة أی إن من یعلم أنه یوم عید ویصومه بداعی کونه مأموراً به یرتکب الحرام وأمّا من لا یعلم أنه یوم عید فلو صامه لا یکون مرتکباً للحرام واقعاً ، وهذا بخلاف حرمة الإفطار فی یوم من شهر رمضان فإن من اعتقد اشتباهاً أن آخر أیام رمضان هو یوم العید فافطر فیه یکون مرتکباً للحرام واقعاً وإن لم یستحق العقاب إذا کان معذرواً فی اعتقاده .

٣ـ إن الاختلاف فی بدایة الأشهر القمریة مما لا محیص منه فی ضوء اختلاف مبانی الفقهاء فیما هو المناط فی بدایة الشهر القمری وعلى کل مکلّف أن یعمل وفق رأی مرجع تقلیده ولا یحدث هرج ولا مرج بذلک وأی ضیر فی أن یکون الأب مفطراً والولد صائماً کل حسب فتوى مقلّده؟!

۴ ـ إن سماحة السید – دام ظلّه ــ لا یحتاط فی أمر الهلال إلا بمقدار ما تلزمه به الأدلة ، وهو أعلم بموارد الفتوى والاحتیاط ، وإذا کنت ترغب فیمن یفتی أو یحتاط مثل ما تحب فقلّد غیر سماحة السید – دام ظلّه ــ .

١٩السؤال: هل یثبت الهلال بالرؤیة عن طریق الارصاد الفلکیة حیث تقول الآیة الکریمة « فَمَن شَهدَ مِنکم الشَّهرَ فلیَصُمهُ » فهل الآیة الکریمة تختص بمن شهد الشهر بعینه المجرّدة أم تشمل کل من شهده بأی طریق کان؟

الجواب: دخول الشهر منوط شرعاً ـــ بمقتضی الدلیل المذکور فی محله ـــ بظهور الهلال فوق الافق على نحو قابل للرؤیة بالعین المجردة الاعتیادیة ، فلا تکفی رؤیته بالادوات المقرّبة إذا لم یمکن رؤیته بدونها .

٢٠السؤال: اذا رؤی فی بلد کفى فی الثبوت فی غیره مع اشتراکهما فی الأفق بمعنى کون الرؤیة الفعلیة فی البلد الأول ملازماً للرؤیة فی البلد الثانی لولا المانع من سحاب أو غیم أو جبل أو نحو ذلک. السؤال هو:

١- یرجى من سماحتکم توضیح الاشتراک فی الأفق والتلازم فی الرؤیة لان البعض یعتقد ان التلازم یقع حتى اذا اشترک البلدان فی جزء من اللیل؟

٢- هل یفرق اذا کان البلد الملازم فی الشرق أو الغرب؟

٣- هل الاشتراک فی الأفق متغیر من شهر لآخر أم انه ثابت على ضوء التعریف الآنف الذکر هل تعتبر سلطنة عمان ملازماً لأی من دول الخلیج مثل البحرین أو السعودیة أو حتى العراق؟

۵- بالنسبة لثبوت الهلال هل یعتد بالاطمئنان الناشئ من استهلال الحکومة المخالفة لمذهب الامامیة؟

الجواب: ١- العوامل الرئیسیة المؤثرة فی رؤیة الهلال هی:

أ‌ - حجمه أی المقدار المنار من القمر.

ب‌ - ارتفاعه عن الأفق.

جـ - بعده الزاوی عن الشمس.

فاذا رئی الهلال فی بلد عند غروب الشمس فیه وکان حجمه ۴% وارتفاعه ٨ درجات وبعده عن الشمس ٢۵درجة مثلاً فمن المطمأن به ان یکون قابلاً للرؤیة – لولا الموانع الخارجیة – فی بلد المکلف اذا لم یقل عن ما ذکر فی المواصفات. وأما الاشتراک فی جزء من اللیل فهذا شرط عند بعض القائلین بوحدة الأفق ولا أثر له عند القائل بتعدد الأفق.

٢- اذا کان بلد الرؤیة فی غرب بلد المکلف فلا ملازمة بینهما فی الرؤیة الا اذا کانا متقاربین جداً لان حجم الهلال قد یکون أقل بدرجة لا تسمح فیه بالرؤیة، وأما اذا کان بلد الرؤیة فی شرق بلد المکلف فلا ملازمة أیضاً الا مع تقاربهما فی خطوط العرض لان الحجم وان کان أکبر ولکن ربما یکون الارتفاع أقل بما لا یسمح بالرؤیة.

٣- یتغیر بین البلاد المتباعدة حسب اختلاف الفصول واختلافهما فی خطوط العرض والطول.

۴- لم یثبت ذلک بل الظاهر خلافه فی بعض الأوقات.

۵- لابد من الاطمئنان بذلک وفق ما ذکر من الضوابط .

............................................

21-السؤال: ما هو المعتبر فی ثبوت رؤیة هلال شهر رمضان المبارک ؟

الجواب: یعتبر فی وجوب صیام شهر رمضان ثبوت الهلال بأحد هذه الطرق:

١- أن یراه المکلّف نفسه.

٢- أن یتیقّن أو یطمئنّ لشیاع أو نحوه برؤیته فی بلده ، أو فیما یلحقه حکماً.

٣- مضی ثلاثین یوماً من شهر شعبان .

۴- شهادة رجلین عادلین بالرؤیة ، وتعتبر فیها وحدة المشهود به ، فلو ادّعى أحدهما الرؤیة فی طرف وادّعى الآخر رؤیته فی طرف آخر لم یثبت الهلال بذلک ، کما یعتبر فیها عدم العمل أو الاطمئنان باشتباههما وعدم وجود معارض لشهادتهما - ولو حکماً - کما لو استهلّ جمع ولم یدع الرؤیة إلاّ عدلان ولم یره الآخرون وفیهم عدلان یماثلانهما فی معرفة مکان الهلال وحدّة النظر مع فرض صفاء الجّو وعدم وجود ما یحتمل أن یکون مانعاً عن رؤیتهما ، ففی مثل ذلک لا عبرة بشهادة العدلین ، ولا یثبت الهلال بشهادة النساء إلاّ إذا حصل الیقین أو الاطمئنان به من شهادتهنّ .

٢٢السؤال: اذا اطمأننت للرؤیة الفلکیة فهل یجوز لی ان اعمل بها؟

الجواب: اذا حصل لک الاطمئنان من أقوال الفلکیین بکون الهلال فی افق المکان الذی أنت فیه بنحو قابل للرؤیة بالعین المجردة ــ لو لا السحاب ونحوه ــ عملت وفقه ولکن أقوال الفلکیین لا تورث الاطمئنان عاده بإمکانیة الرؤیة بالعین المجردة الا فی بعض الحالات.

٢٣السؤال: ما المقصود باتحاد الافق فی ثبوت الهلال، مع ذکر مثال لذلک ؟ وهل یذهب السید الخوئی (قدس سره ) الى اتحاد الافق فی ثبوت الهلال؟

الجواب: المکان المتحد أفقاً مع مکان الرؤیة هو المکان الذی یظهر فیه الهلال بصورة أفضل أو مشابهة لما ظهر بها فی مکان الرؤیة کأن علم بموجب المحاسبات الفلکیة الدقیقة أنه یکون فیه بحجم أکبر وبارتفاع عن الأفق یزید على ارتفاعه فی بلد الرؤیة،هذا عند سماحة السید (دام ظلّه).

واما السید الخوئی (قدس سره) فکان یرى ان رؤیة الهلال فی مکان یکفی فی ثبوته فی بقیة الامکنة المشارکة معه فی جزء من اللیل.

٢۴السؤال: لو ثبت الهلال فی الشرق کایران فهل یثبت الهلال فی الغرب کالعراق لانها غرب ایران؟ وما رأی السید الخوئی (قدس سره) ؟

الجواب: نعم مع تقارب المکانین فی خطوط العرض بان لم یختلفا الا بدرجة أو درجتین مثلاً،ویثبت عند المرحوم السید الخوئی (قدّس سرّه ) مطلقاً.

٢۵السؤال: یشترک افق لندن مع بلدان کثیرة فی غرب افریقیا، فلو حصل الاطمئنان بصحة الحسابات الفلکیة فی ولادة الهلال وکونه قابلاً للرؤیة بالعین المجردة فی تلک البلدان ولیس فی لندن، فهل یمکن الاعتماد على هذا الاطمئنان فی اثبات اول رمضان أو العید مثلاً ؟

الجواب: إنّ مدینة لندن تختلف عن البلدان الافریقیة فی خطوط العرض کثیراً،وبذلک تختلف فی درجة ارتفاع الهلال عند غروب الشمس فیها، فلا یمکن استکشاف کون الهلال قابلاً للرؤیة فی لندن إذا تمت الرؤیة فی البلدان الافریقیة.

٢۶السؤال: هل تقولون بثبوت الهلال بقول الفلکی اذاحصل الاطمئنان بذلک؟

الجواب: الاعتبار فی ذلک بوثوق المکلف بظهور الهلال فی افق المکان الذی فیه المکلف بنحو قابل للرؤیة بالعین المجردة، فإن حصل له الوثوق من أقوال الفلکیین فلا بأس ولکن لا یحصل وفق موازینه الاّ فی بعض الحالات.

٢٧السؤال: فی عید الاضحى هل یجوز أن نتبع الحجاج فی منى ، أی إذا کان العید هو یوم السبت وفق ما ثبت من أول ذی الحجة عند السلطات السعودیة ، وکان عندنا هو یوم الأحد فهل یجوز أن نضحی ونؤدی صلاة العید فی بلدنا فی یوم السبت اتباعاً للحجاج؟

الجواب: لا یجوز ذلک، بل ان سماحة السید ( دام ظلّه ) یستشکل فی الاجتزاء باداء أعمال العید فی منى على خلاف ما تقتضیه الضوابط الشرعیة فی ثبوت الهلال، ولمقلّده الرجوع فی ذلک الى فقیه آخر مع مراعاة الأعلم فالأعلم.

٢٨السؤال: ذکرتم (دام ظلکم) فی العروة الوثقى ج٢ فی (فصل فی طرق ثبوت هلال رمضان وشوال للصوم والإفطار) فی الترقیم ٢١۵۶ م۴: اذا ثبت رؤیته فی بلد آخر ولم یثبت فی بلده فان کانا متقاربین کفى وإلا فلا الا اذا علم توافق أفقهما وان کانا متباعدین. والسؤال:

١- ما هو ضابط التقارب والتباعد عندکم (دام ظلکم العالی)؟

٢- ما الفرق بین مبناکم الشریف (دام ظلکم العالی) فی توافق الأفق ومبنى سید الطائفة الخوئی (قدس سره) فی اتحاد الأفق؟

الجواب: ١- لا أثر للتباعد والتقارب بعنوانهما بل العبرة – کما أشیر إلیها فی التعلیقة رقم٢١٢ – بکون الرؤیة الفعلیة فی البلد الأول ملازمة للرؤیة فی البلد الثانی لولا المانع من سحاب أو جبل أو نحوهما. فان کان البلدان متقاربین – کالنجف الأشرف وکربلاء المقدسة – یحرز تحقق الملازمة المذکورة عادة، واما ان کانا متباعدین فیتوقف الأمر على استحصال المعلومات الخاصة بوضع الهلال فی کل شهر، فاذا کان یزید ارتفاع الهلال وحجمه وبعده الزاوی عن الشمس فی بلد على ارتفاعه وحجمه وبعده الزاوی عن الشمس فی بلد الرؤیة حصل العلم بکونه ظاهراً فی أفق البلد الآخر عند الغروب أیضاً وان لم یر لمانع من غیم ونحوه.

٢- مبناه قدس سره دخول الشهر الهلالی فی بلد المکلف وان لم یکن الهلال قابلاُ للرؤیة فیه اذا کان قابلاً للرؤیة فی مکان ما یشترک مع بلد المکلف فی جزء من اللیل، وأما مبنى سماحة السید – دام ظله – فهو ان دخول الشهر الهلالی فی کل بلد یتبع رؤیة الهلال فی ذلک البلد إلا لمانع کالغیم.

٢٩السؤال: إذا اختلف وکیل مرجعی ووکیل مرجع آخر فی بلدی فی تحدید أول أیام شهر رمضان أو یوم العید فهل یجب علیّ اتباع وکیل مرجعی أم یجوز لی أن أتبع وکیل المرجع الآخر ؟

الجواب: یجب علیک أن تطبق ضوابط ثبوت الهلال فی فتوى مرجعک فی التقلید ، فإذا کان الثبوت عند أحد الوکیلین مطابقاً للضوابط المعتمدة لدى المرجع اعتمدت علیه والا ترکته.

٣٠السؤال: انا فی الیمن ولیس لی خبرة فی رؤیة الهلال فهل یمکننی الاعتماد فی تحقق الرؤیة على قول العلماء هنا ای حسب الاعلان عنه فی وسائل الاعلام أو بمعنى آخر أصوم معهم وأفطر معهم ؟

الجواب: یمکنک أن تستهل أی تبحث عن الهلال فی الافق عند غروب الیوم التاسع والعشرین من الشهر فإن رأیته فلا إشکال وإن لم تره فاکمل الشهر ثلاثین یوماً الا أن تطمئن برؤیة الغیر له، ولا عبرة بالاعلان الرسمی فی حدّ ذاته.

 

..................................................

31-السؤال: إذا رأى الشخص الهلال ولکن الحاکم لم یحکم بالثبوت فما هو حکمه ؟

الجواب: إذا کان متأکداً من رؤیته عمل بمقتضاها ولا حاجة الى حکم الحاکم.

٣٢السؤال: إذا شهد عدلان بالرؤیة ولکن الحاکم لم یحکم فما هو تکلیف الناس ؟

الجواب: یثبت الهلال بذلک إذا لم یکن لشهادتهما معارض ولو حکماً ولا حاجة الى حکم الحاکم.

٣٣السؤال: إذا ثبت هلال شهر رمضان اثناء الیوم فماذا یفعل ؟

الجواب: إذا ثبت قبل الظهر ولم یمارس مفطراً وجب علیه الصوم ولا قضاء علیه وإلاّ وجب قضاؤه ویمسک بقیة الیوم على الأحوط وجوباً، وإذا کان الثبوت بعد الظهر ولم یصدر منه مفطر فالاحوط وجوباً الصوم والقضاء . وأمّا إذا کان قد اتى بمفطر فعلیه القضاء والاحوط وجوباً له الامساک بقیة الیوم.

٣۴السؤال: سیدنا اننا فی استوکهولم عاصمة السوید نرید ان نعرف حکمنا الشرعی فی إثبات الهلال بالنسبة لنا فهل لنا ان نتبع النجف الأشرف او قم ام غیرهما أفتونا جزاکم الله خیرا ودمتم عزا للمؤمنین ؟

الجواب: مختار سماحة السید دام ظله ان ثبوت رؤیة الهلال فی بلاد الشرق لا یقتضی الحکم بدخول الشهر فی بلاد الغرب الا اذا تأکد وجود الهلال فی افقها فی اللیلة نفسها بنحو قابل للرؤیة بالعین المجردة لولا الغیم والضباب ونحوها ، واما وجوده بنحو غیر قابل للرؤیة فلا أثر له .

وهناک کثیر من الفقهاء – کالسید الخوئی والسید السبزواری قدس سرهما – یکتفون برؤیة الهلال فی الشرق فی الحکم بدخول الشهر فی مثل الدول الأوربیة، وکل یعمل وفق فتوى مقلده .

٣۵السؤال: ما هی المناطق المتحدة مع إسترالیا فی الأفق حتى یمکن أن تکون لنا مرجعاً فی ثبوت هلال شهر رمضان المبارک وبقیة أشهر السنة ؟

الجواب: استرالیا أرضٌ واسعة وقد لا تتحد مناطقها فی الافق فضلاً عن اتحادها مع مناطق أخرى فی ذلک، وعلیکم بالتحقق من رؤیة الهلال فی مکان تواجدکم فان لم تثبت رؤیته فاکملوا الشهر ثلاثین یوماً الا ان تثبت رؤیته فی مکان آخر متحد الأفق مع بلدکم .

٣۶السؤال: فی البلاد التی لا یمکن فیها الرؤیة لوجود الغیوم اذا صعد الانسان فوق الغیوم وشاهد الهلال فهل یثبت بذلک ؟

الجواب: نعم إذا اطمأن بکونه قابلاً للرؤیة من على سطح الأرض أیضاً لولا وجود الغیوم.

٣٧السؤال: هل یعتبر الاسلام فی الشهادة برؤیة الهلال ؟

الجواب: نعم هو معتبر فی البینة الشرعیة بل تعتبر العدالة فیها أیضاً ، ولکن إذا حصل الاطمئنان بإمکانیة الرؤیة بالعین المجرّدة ولو من إخبار غیر المسلم یعمل بمقتضاه.

٣٨السؤال: إذا حکم الحاکم فی بلد بثبوت الهلال فی یوم وحکم آخر بثبوته فی یومٍ آخر فما هو حکم من یسکن فی حدود البلدین؟

الجواب: فتوى سماحة السید ( دام ظلّه ) ان الهلال لا یثبت بحکم الحاکم فلا موضوع لهذا السؤال.

٣٩السؤال: ١- هل التصدی للأهلة فی الأشهر من خصوصیات القاضی فقط وهل یجوز لغیره؟

٢- من یحق له التصدی للأهلة؟

٣- هل هناک إجازة من مرجع التقلید للتصدی للأهلة؟

۴- أنا من مقلد سماحتکم وفی مطلع شهر رمضان المبارک ثبت الشهر للمتصدی للأهلة على حسب مبدأ التطویق فی اللیلة الثانیة. فهل علیّ إتباعه؟

۵- فی شأن الأموال الوقف بخصوص المناسبات الشریفة لأهل البیت [ع] کیف أقیمها فی حال اختلاف بین المتصدین للهلال فی بلادی؟

الجواب: ١- الاستهلال مستحب للجمیع، واما التصدی لاستقبال الشهود وتمحیص شهاداتهم والإعلان عن أول الشهر فهذا شأن من تتوفر له إمکانیة ذلک ویحظى بثقة المؤمنین.

٢- ظهر الجواب مما مرّ.

٣- لا.

۴- لا عبرة بالتطویق عند سماحة السید دام ظله.

۵- طرق ثبوت الهلال مذکورة فی الرسالة الفتوائیة فلا یبنى على دخول الشهر الجدید ما لم یثبت ذلک بواحد منها والله العالم.

۴٠السؤال: متى یحق للمکلّف أن یصوم بنیة رمضان ؟

الجواب: إذا رآه بنفسه ، أو شهد عادلان برؤیته من دون معارض ولم یطمئن باشتباههما ، أو حصل له الوثوق برؤیته من جهة الشیاع أو غیره أو مضى ثلاثون یوماًعلى ثبوت هلال شعبان.

...................................................

41- السؤال: ما هو التکلیف الشرعی لمن أراد الذهاب إلى الحج فی حال وجود اختلاف رؤیة هلال شهر ذی الحجة ؟

الجواب: سماحة السید ( دام ظلّه ) لا یفتی بالاجتزاء بالوقوف مع العامة فی صورة عدم ثبوت الهلال بالطرق المعتبرة عندنا فلمن یقلد سماحته ان یرجع فی هذه المسالة الى غیره مع رعایة الاعلم فالاعلم .

۴٢السؤال: کیف یمکننی ان اتحقق من رؤیة الهلال هنا فی المغرب وهل أعتمد على ما تعلن عند الجهات الرسمیة ؟

الجواب: طرق ثبوت الهلال مذکورة فی الرسالة العملیة، والاعلان الرسمی لا عبرة به فی حدّ ذاته ولکن المسموع ان فی المغرب لجاناً کثیرة فی مختلف أنحاء البلاد لتحقق من رؤیة الهلال وتمحّص شهادات الشهود بدقّة ، فإن حصل الاطمئنان بما تعلن عنه عُمِلَ به.

۴٣السؤال: نحن فی العراق وعالم البلد الذی یعرف بین الناس بان وکیل لمرجعهم فی التقلید إذا ثبت عنده حلول یوم العید ولم یثبت ذلک عند موکله المرجع فهل یحق له الاعلان عن حلول العید واقامة صلاته من دون ان یوضح للجمیع ویصارحهم بالاختلاف بینه وبین المرجع فی امر الهلال او لا ؟

الجواب: لا ینبغی له ان یفعل ذلک لما یتسببه من ارباک فی الوضع إلى حدّ بعید، حیث ان کثیراً من الناس سیفطرون ذلک الیوم اعتقاداً منهم بان الوکیل لا یتصرف الاّ وفق رأى موکله فیکون عدم مصارحتهم موجباً لما یشبه الاغراء بالجهل.

۴۴السؤال: نحن نعیش فی بلد غیر اسلامی وبالنسبة لتحدید التاریخ الهجری هل نعتمد على تقویم البلاد التی نعیش فیها أم نعتمد على تقویم بلد اسلامی رغم اختلافه عنا قلیلا، وما هو الحکم هنا فی تعیین بدایة شهر رمضان ویوم العید ورأس السنة الخمسیة ؟

الجواب: لا یصح الاعتماد على التقویم فی تحدید أول الشهر القمری الاّ إذا حصل الاطمئنان بکون الهلال قابلاً للرؤیة بالعین المجردة فی بلد المکلف فی الوقت المحدد فی التقویم.

۴۵السؤال: لماذا یوجد الاختلاف غالباً فی رؤیة هلال شهر رمضان المبارک وشهر شوال؟

الجواب: بعض الاختلاف فی ذلک یستند إلى إختلاف الفتاوى، مثلاً بعض الفقهاء یرون کفایة رؤیة الهلال فی أی مکان آخر یشترک فی جزء من اللیل مع بلد المکلف فی الحکم بدخول الشهر فی بلد المکلف أیضاً ، وبعض الفقهاء لا یرون ذلک وأیضاً بعضهم یرى کفایة الرؤیة بالتلسکوب ونحوه وبعضهم یشترط الرؤیة بالعین المجرّدة. وبعض الاختلاف ینشأ من اعتماد البعض على شهادات برؤیة الهلال فی مناطق یرى البعض الآخر عدم إمکانیة رؤیة الهلال فیها وفق المعلومات الفلکیة الدقیقة ولذلک لا یعتمد تلک الشهادات.

۴۶السؤال: هل یجب التحقق من ظهور هلال شهر رمضان؟

الجواب: لا یجب التحقق من ذلک ، ولو أراد الصوم نوى کونه من شعبان الا إذا ثبت کونه من شهر رمضان فی أثناء النهار فیعدل عن نیته الأولى.

۴٧السؤال: فی اداء مناسک الحج هل العبره بأول الشهر فی وطن المکلّف أو فی الدیار المقدسة، فی حالة اختلاف بدایة الشهر بینهما؟

الجواب: العبرة بأول الشهر فی الدیار المقدسة، نعم إذا ثبت الهلال فیها عند السلطات الرسمیة ولم یثبت وفق الضوابط الشرعیة عندنا ففی الاجتزاء باداء مناسک الحج معهم إشکال ویمکن الرجوع فی المسألة إلى فقیه آخر مع رعایة الأعلم فالأعلم.

۴٨السؤال: وجه لسماحتکم سؤال حول رؤیة الهلال وکان الجواب الصادر من جهة المکتب هکذا : (( فی شهادة العدلین بالهلال لابد ان تکون شهادتهما غیر معارضة حکما بشهادة اخرى وإلا فلا یؤخذ بها، فإذا اخبر الفلکیون بعدم کون الهلال قابلاً للرؤیة بالعین المجردة وحصل الوثوق بصحة ما یقولون فهذا یعنی الوثوق بوقوع العدلین فی الخطأ والاشتباه فتترک شهادتهما لذلک.))، وعلیه وجهت بعض الأسئلة وهی:

١- الفلک من العلوم الظنیة أما الرؤیة بالعین المجردة فحجة شرعیة أمرنا الشارع بالتعبد بها فکیف یسقط العلم الظنی لذلک؟

٢- لو کان هناک أکثر من شاهدین عدلین بالرؤیة (أربعة أو ستة أو ثمانیة شهود بالرؤیة) فهل هذا یعنی وقوعهم بالخطأ والاشتباه وعلیه تترک شهادتهم؟

٣- ما هی المراصد الفلکیة التی یمکن الاعتماد علیها؟

۴- لو تفرد فلکی فی قول وهو کون الهلال قابل للرؤیة ومجموعة من الفلکین اجمعوا بعدم کون الهلال قابلاً للرؤیة فهل یکون ذلک داخلاً تحت وثوق ووقوع العدلین بالخطأ والاشتباه؟ (بمعنى هل قول الفلکی الواحد یکون خارق لإجماع الفلکین)؟

۵- نلاحظ فی کثیر من الإجابات وکثیر من المسائل ان الرکیزة الأساسیة فی إثبات الهلال هو الاطمئنان السؤال هو: فی حالة ما اذا لم یحصل الاطمئنان بقول الفلکی بعدم کون الهلال قابل للرؤیة بالعین المجردة وفی مقابل ذلک حصل الاطمئنان بقول الشاهدین إضافة الى عدالتهما، فهل یؤخذ بقول الشهود أم لا؟ نرجو من سماحتکم التوضیح ان أمکن.

۶- اذا لم یحصل الوثوق بقول الفلکیین بعدم الرؤیة کما هو الحاصل عند بعض الفضلاء حفظهم الله وکثیر من المؤمنین فما هو الحکم؟

٧- من افطر على البینة ولم یکن یعلم بهذه المسألة فهل یجب علیه قضاء ذلک الیوم وکذلک من افطر على قول الثقة المورث للاطمئنان هل یجب علیه الإعادة؟

٨- ما هو المقصود بوحدة الأفق نرجو منکم الإجابة بغیر خطوط الطول والعرض وما هو المبنى فی ذلک؟

الجواب: فی الکلام المنقول أولا خلط بین أمرین:

١) ان من شروط حجیة البینة على رؤیة الهلال هو عدم العلم او الاطمئنان باشتباههما فان حصل العلم أو الاطمئنان بذلک ولو من اخبار الفلکیین بکون الهلال بعدُ فی المحاق فلا عبرة بالبینة.

٢) ان من شروط حجیة البینة أیضاً ان لا یکون لها معارض حکمی کما اذا استهل جماعة کبیرة من أهل البلد فادعى الرؤیة منهم عدلان فقط.

وأما الجواب على الأسئلة فهو کما یأتی :

١- إخبارات الفلکیین على قسمین فمنها ما یعتمد الحسابات الریاضیة ولا یتخللها الاجتهاد والحدس الشخصی کإخبارهم عن زمان ولادة الهلال ووقت خروجه من المحاق ومقدار ارتفاعه فوق الأفق ونسبة القسم المنار منه ونحو ذلک. ولا یحدث اختلاف بین الفلکیین فی هذا القسم، نعم ربما یخطأ احدهم فی المحاسبة.

ومنها ما یخضع للحدس والاجتهاد ویعتمد التجربة والممارسة کقول بعضهم ان الهلال لا یکون قابلاً للرؤیة الا اذا کان بارتفاع (۵) درجات فوق الأفق أو بحجم کذا أو یبعد کذا عن الشمس وأشباه ذلک، وفی هذا القسم یکثر الاختلاف فی وجهات النظر.

فاذا کانت شهادة الشاهدین على رؤیة الهلال مخالفة لإخبار الفلکیین من القسم الأول یحصل العلم والاطمئنان بخطأ الشهادة کما اذا اخبروا وفق محاسبات دقیقة ان الهلال بعدُ فی المحاق او انه قد غرب قبل غروب الشمس ومع ذلک شهد اثنان او أزید برؤیته!! واما اذا کانت الشهادة مخالفة لإخبار الفلکیین من القسم الثانی فربما یحصل الاطمئنان بخطأ الشهادة وربما لا یحصل.

٢- قد ظهر الحال فیه مما مرّ.

٣- تقدم ضابط ما یعتمد علیه من إخبار الفلکیین والمراصد التی تشتهر بدقتها فهی معروفة فی العالم.

۴- اذا کان الاختلاف فی ذلک ناشئاً من الاختلاف فی الحدس والتجربة (القسم الثانی المتقدم) فقد تقدح مخالفة فلکی معروف بدقته فی حصول الاطمئنان بخطأ الشهادة.

۵- اذا لم یحصل الاطمئنان بخطأ الشاهدین العادلین یؤخذ بشهادتهما بشرط عدم وجود المعارض الحکمی کما تقدم.

۶- کل یعمل وفق علمه أو اطمئنانه.

٧- اذا لم یظهر له الخلاف فلا شیء علیه فی إفطاره.

٨- العبرة بالعلم بان التمکن من رؤیة الهلال فی احد المکانین یلازم التمکن من رؤیته فی المکان الثانی لولا السحاب ونحوه من الموانع الطارئة.

وهذا یختلف باختلاف الأماکن بل باختلاف الأشهر والأزمنة فقد یکون التمکن من رؤیة الهلال فی استرالیا مثلاً مستلزماً للتمکن من رؤیته فی العراق وفی شهر آخر لا یکون کذلک لکون الهلال فی استرالیا فی هذا الشهر مرتفعاً جداً وان کان ضعیفاً فیکون قابلاً للرؤیة واما فی العراق فهو على الرغم من زیادة حجمه الا انه یکون عند الغروب قریباً من الأفق فلا یمکن رؤیته.

۴٩السؤال: إذا شهد لدى الانسان - برؤیة الهلال - زوجته وبناته واخواته وامثالهن ممن یثق بهن ویعتمد علیهن ، فهل تکون شهادتهن ماضیة لدیه ویجب علیه ترتیب الاثار على شهادتهن إذا لم تبلغ حدّ الشیاع ؟

الجواب: إذا حصل له الاطمئنان برؤیة الهلال عمل وفق اطمئنانه والاّ فلا عبرة بشهادة النساء فی هذا المورد .

۵٠السؤال: من صام باعتقاد انه اول یوم من شهر رمضان وهو ٣٠ من شعبان لجهله بحکم مرجعه بوجوب وحدة الافق معتمدا على ثبوت الهلال فی الشرق ، وفی خلال نهار صومه او فی الیوم التالی علم بالحکم ، فهل یحسب من شعبان رغم عدم النیة ؟

الجواب: نعم یقع مندوباً الاّ إذا کانت ذمته مشغولة بقضاء رمضان وعلم قبل الزوال أنّ هذا الیوم لیس من رمضان فإنّه یعدل به إلى القضاء ویصح أیضاً.

....................................................

51-السؤال: مامعنى الاستهلال؟

الجواب: هو مشاهدة الافق طلبا لرؤیة الهلال، ویکون ذلک عادةً بعد غروب الشمس من الیوم التاسع والعشرین.

۵٢السؤال: ما هو حکم من أفطر فی آخر یوم من شهر رمضان بتصوّر ثبوت الهلال لشهر شوال. وهل یفرق فی المقام بین وجود الحجة الشرعیة وعدمها ؟

الجواب: اذا أفطر وهو واثق من جواز الافطار له - مهما کان سبب الوثوق – او کانت له حجّة شرعیة أخرى کشهادة العدلین ثم انکشف الخلاف فلیس علیه سوى قضاء ذلک الیوم واما لو لم یکن واثقا بجواز الافطار ولم تکن له حجّة شرعیة أخرى ومع ذلک أفطر فعلیه القضاء والکفارة والله العالم.

۵٣السؤال: سبق ان سئلتم عن حکم من افطر فی آخر یوم من شهر رمضان المبارک اعتماداً على الاعلان عن رؤیة هلال العید فی بلد مجاور ونحو ذلک ، فذکرتم فی الجواب : ان من افطر واثقاً بجواز الافطار فی ذلک الیوم یلزمه القضاء فقط ، واما من افطر من دون الوثوق بذلک فتلزمه الکفارة مع القضاء . وسؤالنا هو :

ان الحکم بوجوب القضاء هل یشمل من افطر واثقاً بحلول یوم العید ولا یزال على وثوقه بذلک ؟ وایضاً هل یشمل من افطر اعتماداً على قیام البینة وفق شروطها الشرعیة على رؤیة هلال العید عند أحد وکلائکم المعتمدین فی المنطقة ولم یثبت عنده خطأ تلک البینة ؟

افتونا مأجورین فقد استغل ( البعض ) هذا الامر لاثارة البلبلة والاساءة إلى وکلائکم .

الجواب: وجوب القضاء لا یشمل الموردین المذکورین ، ولا وجه للاعتراض على من افطر وفق ما حصل له من الاطمئنان بحلول یوم العید او استناداً إلى شهادة العدلین رؤیة الهلال بشروطها المذکورة فی الرسالة الفتوائیة ، والمرجو من اخواننا المؤمنین وفقهم الله تعالى لمراضیه ان لا یفسحوا المجال لمن یرید ان یتخذ الخلاف فی امر العید ذریعة لایقاع الفرقة بینهم والاساءة إلى علمائهم العاملین فی خدمة الشرع الحنیف حفظهم الله تعالى وسدّد خطاهم .

۵۴السؤال: هل نقوم بأعمال یوم عرفة مع الحجاج فی مکة بالرغم من أن العید لدینا بعدهم بیوم؟

الجواب: بل تقومون بالأعمال بحسب ثبوت الرؤیة الشرعیة فی بلدانکم.

۵۵السؤال: غالباً ما یحدث الاختلاف فی تحدید رؤیة الهلال لتحدید بدایة الشهر، الآن ما حکم الاختلاف فی شهر ذی الحجة حیث مراسم الحج والوقوف على عرفات وتحدید اول یوم العید ومسئلة صوم عرفة حیث بالتأکید سیکون صوم اول ایام العید الذی هو یوم عرفة عندنا؟

الجواب: إنّ التعویل فی صیام یوم عرفة وأعمال العید على ثبوت رؤیة الهلال حسب الموازین الشرعیّة فی البلد الذی یکون المکلّف موجوداً فیهِ فی ذلک الزمان. وأمّا مسألة أداء مناسک الحج من الوقوف بعرفة ومزدلفة وأعمال منى فأن تیسّر الاتیان بها فی ازمنتها بموجب ثبوت الرؤیة بحجّة شرعیة فلا إشکال ولا یجوز الاکتفاء بالوقوف معهم على الاحوط وجوباً ویمکن الرجوع فی ذلک إلى مجتهدٍ آخر مع رعایة الأعلم فالأعلم.

۵۶السؤال: إذا حدث اختلاف بین طائفتین مؤمنتین فی ثبوت الهلال وعدمه، وکلتاهما ثقة فما العمل هنا؟

الجواب: لا أثر لهذا الإختلاف فیما هو وظیفة المکلّف من إتّباع الطرق المقررة لثبوت الهلال فإن لم یکن شیء منها أکمل الشهر ثلاثین یوماً.

۵٧السؤال: ما المراد بتطوق الهلال؟ هل هو بروز طرفیه أو کونه محاطا بهالة من النور؟

الجواب: المراد ظهور النور حوله کطوق مع ظلام دامس فی الوسط ، علماً أنه لا اثر للتطویق عند سماحة السید (دام ظله) .

۵٨السؤال: لو حصل لدیَّ اطمئنان شخصی بصحة الحسابات الفلکیة لتولد الهلال بعد صدورها من مختصّین، فهل یمکننی ان اعتمد على اطمئنانی هذا فی اثبات اول الشهر فأصوم، أو العید فأفطر؟

الجواب: لا أثر للاِطمئنان بتولد الهلال، بل لابدّ من الاطمئنان بکون الهلال قابلاً للرؤیة بالعین المجرّدة فی أفق بلد المکلّف ، وهو ما لا یحصل عادة من مجرّد توقعات الفلکیین بالرؤیة.

۵٩السؤال: نحن فی بریطانیا وفی بعض الشهور یعلن عن ثبوت الهلال عند بعض العلماء فی بعض بلاد الشرق استناداً الى أقوال بعض من شهدوا برؤیته فیها، ولکن یقترن ذلک ببعض الأمور:

١. کون الشهود وعددهم ٣٠ مثلا ـ موزعین على عدة بلدان، مثلا فی أصفهان، قم، یزد، الکویت، البحرین، الأحساء، سوریا، وهکذا.

٢. صفاء الافق فی عدد من البلاد الغربیة واستهلال المؤمنین فیها مع عدم وجود مانع لرؤیة.

٣. اعلان المرصد الفلکی البریطانی انه یستحیل رؤیة الهلال فی تلک اللیلة فی بریطانیا ما لم یستخدم المنظار «التلسکوب» وأن رؤیته بالعین المجردة إنما یتیسر فی اللیلة اللاحقة.

فما هو الحکم فی هذه الحالة؟

الجواب: هنا أمران :

اولاً: ان توزع الشهادات على عدّة بلدان قد یمنع من الاعتماد علیها وذلک فیما اذا استهل فی کل بلد جمع من الناس ولم یدّع الرؤیة الاّ نفر قلیل منهم وفی الباقین من یماثلونهم فی معرفة مکان الهلال وحدّة البصر مع فرض صفاء الجو وعدم وجود ما یحتمل أن یکون مانعاً عن رؤیة الآخرین ،فان فی مثل هذه الحالة لا یعتد بدعاوى الرؤیة حسب فتوى سماحة السید(دام ظلّه).

ثانیاً: إنّ ثبوت رؤیة الهلال فی ایران وبلاد المشرق العربی لا یقتضی إمکانیة رؤیته فی بریطانیا ونحوها من البلاد الاوربیة اذ لدرجة ارتفاع الهلال عن الأفق دخل تام فی إمکانیة الرؤیة وعدمها وقد یکون الهلال قابلاً للرؤیة فی الشرق لارتفاعه عن الأفق بما یزید عن ثمانی درجات ولا یکون قابلاً للرؤیة فی الغرب لکون ارتفاعه دون خمس درجات مثلاً.

۶٠السؤال: إذا ثبت الهلال فی الشرق، فهل یثبت عندنا فی الغرب؟ وإذا ثبت فی أمریکا فهل یثبت فی أوروبا کذلک؟

الجواب: إذا ثبت الهلال فی الشرق فهو ثابتٌ للغرب أیضاً، مع تقارب المکانین فی خطوط العرض بان لم یکن الاختلاف بینهما الا بدرجة أو درجتین مثلاً.

وأما إذا ثبت فی الغرب فلا یقتضی ثبوته فی الشرق. نعم إذا مکث الهلال فی الاول بعد الغروب بأزید مما یختلف به المکانان فی طلوع الشمس وغروبها ولم یکن الاختلاف بین المکانین فی خطوط العرض بمقدار معتد به کأن کان بنحو درجة أو درجتین ثبت الهلال فی الشرق أیضاً.

 

http://www.sistani.org/arabic/

 

نظرات 1 + ارسال نظر
ابو حیدر یکشنبه 4 خرداد 1399 ساعت 10:02

انا فی ایران وثبت الروئیة الهلال فی ایران ماحکم ذالک

برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد