بسم الله الرحمن الرحیم
اللهم صل علی فاطمة و ابیها و بعلها و بنیها و السر المستودع فیها بعدد ما احاط به علمک
علی علیه السلام: مِنْ زَیْنِ الْإِیمَانِ الْفِقْهُ وَ مِنْ زَیْنِ الْفِقْهِ الْحِلْمُ وَ مِنْ زَیْنِ الْحِلْمِ الرِّفْقُ وَ مِنْ زَیْنِ الرِّفْقِ اللِّینُ وَ مِنْ زَیْنِ اللِّینِ السُّهُولَةُ. تحف العقول.
زینت ایمان فقاهت است و زینت فقه حلم و زینت حلم ، مدارا ، و زینت مدارا نرم خویی و زینت نرم خویی آسان گرفتن است.
نام و نام خانوادگی : مصحح :
اجب بالاختصار رجاء :
1. مرجع الاشتراط فی العقود اللازمه الی ایّ شئ ؟
2 . لماذا یمکن فسخ الاجارة بالتقایل؟
3 . لماذا یجوز للمستاجر الاول التصرف فی ملک المالک ؟
4 . لایجوز ایجار الدار من قبل المستاجر الاول باکثر من الاجرة الاولی ، لماذا قیل یعتبر فی عدم جواز الزیادة اتحاد الجنس ؟
5 . ما هو المانع عن اخذ الاجرة علی الواجب ؟
6 . اما المانعیة من الحیثیة الاولى فذکر لها عدة تقریبات نشیر من بینها إلى:
الاول : ما نقله الشیخ الأعظم من ان الشیء إذا کان واجبا فهو مملوک للّه سبحانه، و مع کون الشیء مملوکا للغیر فلا یمکن تملیکه لان الشخص إذا لم یملک فعله فکیف یملّکه لغیره.
الف : ما المراد من الحیثیة الاولی؟
ب : بین المراد من العبارة و الجواب عنها.
7 . الثالث: ما استند إلیه الشیخ الأعظم، قال قدّس سرّه: «... لان أخذ الاجرة علیه مع کونه واجبا مقهورا من قبل الشارع على فعله اکل للمال بالباطل لان عمله هذا لا یکون محترما لان استیفاءه منه لا یتوقف على طیب نفسه لأنه یقهر علیها مع عدم طیب النفس و الامتناع»
بین المراد من العبارة و الجواب عنها.
....
دعای " شیبه هذلی " که در مفاتیح الجنان نیز وارد شده را بنویسید.